أخر الاخبار

نشأة ‏الولايات ‏المتحدة ‏الأمريكية

مقدمة:
شهد نهاية القرن 18م بروز دولة من العالم الجديد تعد أعظم وأقوى دولة في عصرنا الحالي.
- فكيف نشأت دولة الولايات المتحدة الأمريكية؟
- وما مميزات نظامها السياسي؟
نشأة الولايات المتحدة الأمريكية الاستقلال والاتحاد ثم بنود الدستور الأمريكي
المستعمرات الإنجليزية الثلاث عشر


I- استقلت الولايات المتحدة الأمريكية عن بريطانيا و وسعت نفوذها:

1- أسباب الثورة:

في القرن 18م تورطت بريطانيا في حرب السبع سنوات ضد فرنسا استنزفت مواردها فقررت سن مجموعة من القوانين الضريبية الجديدة على المستعمرات الأمريكية، وكان قبل ذلك مجموعة من القوانين الاخرى، كان من بينها قانون الملاحة وقانون الدبس وضريبة الشاي... وكلها كانت قوانين مجحفة في حق المستعمرات الثلاث عشر التي رفضت أداء الضرائب كما رفضت الخضوع لقرارات مجلس العموم الذي لا يمثلها أصلا.


2- نشأة الولايات المتحدة وامتدادها:

بدأ التوتر بين بريطانيا وسكان المستعمرات بسبب رفضهم الخضوع لرغبات وطنهم الأم فنظموا أنفسهم من أجل المقاومة، فدخلوا في حرب طويلة مع بريطانيا امتدت من السنة التي أعلنت فيها الاستقلال 1776م إلى 1773م وهي السنة التي اعترف فيها ملك بريطانيا بٱستقلال الأراضي الممتدة بين الساحل الأطلنتي والبحيرات الكبرى والمسيسيبي وفلوريدا، ثم تنازلت بريطانيا عن أراضي الغرب 1783م وأوريغون 1846م كما تنازلت المكسيك عن تكساس والمكسيك الجديدة 1845م ثم كاليفورنيا 1848م كمال اشتريت أراضي كلويزيانا من فرنسا وألاسكا من روسيا ثم انضمت هواي عام 1898م.


II- مميزات الدستور الأمريكي:

في العام 1787م كَتَب الأمريكيون دستورهم -أقدم دستور مكتوب في العالم- أقروا فيه أن السلطات بيد الشعب وبموجبه تأسست الدولة الفيدرالية التي تتكون من عدة ولايات تخضع لسلطة مركزية موحدة وتحتفظ منها كل ولاية بحق التسيير الذاتي لشؤونها الداخلية (التعليم، الصحة، العدل...) ويترأسها حاكم منتخب ولها دستور خاص بها، بينما تتولى الحكومة الفيدرالية التي تتكون من الكونغرس والرئيس والمحكمة العليا بالقضايا المشتركة مثل الدفاع والسياسة الخارجية.

خاتمة:

الولايات المتحدة الأمريكية دولة نضلت ضد الظلم البريطاني ومدت نفوذها لتصبح أعظم دولة في العالم لكن ذلك كان على حساب السكان الأصليين.


مفاهيم ومصطلحات:
كونغرس
: البرلمان الأمريكي.
مجلس العموم: البرلمان الإنجليزي.
تعليقات