ازدهار الدولة المغربية المرابطون والموحدون

مقدمة

تأسست دولة كل من المرابطين والموحدين بالغرب الإسلامي وبلغت بفضلهم الدولة المغربية أوج عظمتها.

- فما مراحل تطور الدولتين ؟

- ثم ما دور بعض الشخصيات في بناء هذه الدول؟

- وماهي المظاهر الحضارية التي ارتبطت بهذه الدول؟

وصلت الدولة المغربية أوجه عظمها في عهد دولتي الموحدين والمرابطين إذ استطاعوا إنشاء إمبراطورية ممتدة من جنوب الصحراء في أعماق إفريقيا إلى أوروبا

I- عرفت الدولة المغربية في عهدي المرابطين والموحدين أقصى امتداد لها:

1- عهد المرابطين:

تأسست دولة المرابطين على يد قبيلة صنهاجة الأمازيغية ببلاد شنقيط وكانت بدايتها حينما بدأ عبد الله بن ياسين حركة إصلاحية دينية عام 1042م والتي تحولت إلى حركة سياسية فَتحت الصحراء والسودان وجنوب المغرب. في عام 1060م تولى يوسف ابن تاشفين الحكم فاستكمل فتح المغرب وجزء من المغرب الأوسط والأندلس وقد تزامن حكمه مع مرحلة التوطيد والأوج والجهاد وبلغت الدولة أقصى ٱمتداد لها. بعد موت يوسف عام 1106م وتولية إبنه على بن يوسف بدأت الدولة مرحلة الضعف حتى سقطت نهائيا عام 1147م.

2- عهد الموحدين:

انطلقت دولة الموحدين من منطقة تينمل بالأطلس الكبير حينما جمع المهدي ابن تومرت أنصاره فبايعوه عام 1125م وبعد المهدي تولى خليفته عبد المؤمن أمر الدولة عام 1130م فجاء بعده إبنه يوسف بن عبد المؤمن 1163م ثم يعقوب المنصور 1184م ثم الناصر 1199م وقد تزامن حكم هؤلاء الامراء الأربعة مع مرحلة الأوح والجهاد وبلغت دولة الموحدين إلى طرابلس شرقا فضمت إفريقا والأندلس والمغربين الأوسط والأقصى قبل أن بتسرب إليها الضعف بعد هزيمة العقاب عام 1212م لتنتهي دولة الموحدين في 1269م.

II- لعبا ابن تاشفين وابن تومرت أدوارا مهما في ازدهار دولهم:

1- يوسف ابن تاشفين:

هو قائد عسكري من أمازيغ صنهاجة الصحراء بشنقيط، تميز بالبساطة والشجاعة استطاع أن يوطد حكم دولة المرابيطن خلال فترة حكمه مابين 1106م-1160م ويعتبر المؤسس الحقيقي لدولة المرابيطن إذ دعم الإسلام وبنى مدينة مراكش وجعلها عاصمة دولته كما نظم الجيش وبيت المال وأكمل في عهده فتح المغرب الأقصى وجزء من المغرب الأوسط والأندلس.

2- المهدي إبن تومرت:

هو زعيم ديني من أمازيغ صنهاجة قاد حركة إصلاحية دينية مابين 1130م-1122م وسمى أتباعه بالموحدين، كانت من خصاله التدين وحب العلم والتقشف. بنى مبادئه على توحيد الله توحيدا قاطعا وتنقية العقيدة من الشوائب فلقّب نفسه بالمهدي وأخذ على عاتقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فطبق تلك المبادئ ونشر دعوته مستعملا الأمازيغية فتلقى البيعة وأنشأ مجلسين إستشاريين من أتباعه الأوائل.

III- كان ابن رشد شخصية موسوعية:

اسمه الكامل أبو الوليد محمد بن رشد القرطبي (1126م- 1198م) ينحدر من عائلة عرفت باهتمامها بالعلم كان فقيها درس الفلسفة والطب وتولى القضاء بالأندلس واستقدمه الموحدون لإصلاح التعليم بالمغرب. دعا إلى تحكيم العقل والبرهان ونبذ التعصب كما ترجمت كتبه إلى لغات عدة ووصل إشعاعه الفكري إلى العالمية وخلذ التاريخ إسمه كأحد المفكرين العظام.

خاتمة:

كانت الدولة المغربية في أوج عظمتها في عهدي المرابطين والموحدين ومع انتهاء هاتين الدولتين بدأت فترة التراجع.


مفاهيم ومصطلحات:

الجهاد: حركة دينية سياسية لإغاثة المسلمين بالأندلس والحفاظ على التواجد الإسلامي بها وتكوين دولة إسلامية كبرى وقوية.
الأندلس: البلاد التي أسس فيها أحفاد الأمويين دولتهم الجديدة في شبه الجزيرة الإيبيرية سنة 756م وقد استمرت إلى بداية القرن 11م حيث تجزأت إلى ممالك طائفية.
عبد الله بن ياسين: داعية تزعم الحركة الإصلاحية الدينية انطلاقا من رباطه داخل قبائل صنهاجة بالصحراء لنشر الإسلام وحين جند أتباعه للشروع في فتح المغرب تحولت حركته إلى حركة سياسية.
رباط: مكان يلازمه المسلمون للعبادة وتعلم الدين والدفاع عن البلاد أو نشر الدعوة.
الدعوة: توعية الناس بأمور الدين وتفقيههم عن طريق الموعظة الحسنة.

تعليقات