أخر الاخبار

دليلك الشامل للاستعداد لمباراة التعليم تخصص مادة الاجتماعيات

من منا لا يتيه وتختلط عليه الأمور حين يريد البدأ في شيء جديد، فالبدايات دائما تكون صعبة ما لم يكن هناك مرشد يوجهك نحو هدفك عبر طريق مختصر يوفر عنك الجهد والوقت. لذلك ارتأينا في هذه التدوينة أن نقدم لكم زوار مدونة الاجتماعيات دليل وطريق يقيكم عبء المراجعة وتنقيح الأفكار والبحث المضني في الانترنت ومجموعات مواقع التواصل الاجتماعي. إذا كنت ترغب في اجتياز مباراة التعليم وتسأل نفسك من أين سأبدأ؟ فنحن هنا للإجابة عن سؤالك.

يتكون اختبار هذه المادة من ثلاثة مكونات أساسية: مادة التخصص، ديداكتيك مادة التخصص ثم علوم التربية.

مادة التخصص (التاريخ والجغرافيا)

بالنسبة لهذا الجزء يمكنك الاعتماد على مجموعة من المراجع سواء تعلق الأمر بالتاريخ او بالجغرافيا، بالنسبة للتاريخ فإنه يُستثنى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ويتم التركيز على تاريخ المغرب وتاريخ اوروبا، وأهم المراجع فيما يخص التاريخ نجد:
تاريخ المغرب تركيب وتحيين: هذا الكتاب مهم جدا اذا قرأته وفهمته فإنني اعتقد بأنه كافي فيما يتعلق بتاريخ المغرب؛
تاريخ اوروبا الحديث لجفري براون: هو أيضاً كتاب جد مهم يتحدث عن تاريخ أوروبا إلى حدود الحرب العالمية الأولى، وعادة ما يطرح هذا الكتاب ضمن توصيف مباراة التعليم؛
أما بالنسبة للجغرافيا، فإنه يمكن الاكتفاء بالكتب المدرسية مع التركيز على المصطلحات، فهذه المادة تعد مادة مصطلحات بامتياز.
الكتب المدرسية: من الضروري الاضطلاع على كافة المقررات الدراسية من السنة الأولى إعدادي إلى السنة الثانية بكالوريا، مع الحرص على قراءة الوثائق بتمعن والإجابة عن الأسئلة المذيلة لكل وثيقة.

ديداكتيك مادة التخصص

هذا فيما يخص مادة التخصص، أما بالنسبة للديداكتيك فيمكنك الاعتماد على قناة الأستاذ عبد الخالق الخلطي على يوتيوب.
هذه القناة فائدتها جمة إذ يُقدم فيها الأستاذ المذكور مجموعة من الدروس وكيفية الاشتغال عليها، بالإضافة إلى طرق إعداد جذاذة... الخ
اطلعوا على القناة من الرابط أسفله:
هذا ويجب أن لا ننسى كذلك التوجيهات التربوية التي تعد دستور المادة، توجد نسختين من التوجيهات التربوية؛ نسخة للمستوى الإعدادي ونسخة تُعنى بالمستويات التأهيلية.

علوم التربية

تعد علوم التربية من المواد التي يجد المترشح صعوبة في التعامل معها وفهمها، نظراً لكونها مادة نظرية تعنى بالجوانب النفسية بالإضافة إلى أن المتباري لم يتلقى أي تكوين سابق فيما يخص هذه المادة. ولعل أبرز القنوات التي تقدم دروس في هذا التخصص على اليوتيوب هي قناة تربويات للأستاذ حميد حقي.
بإمكانك الاطلاع على محتوى هذه القناة من خلال الرابط أسفله.
ولا ننسى أن أهم أسرار النجاح هو الانضباط ولن يتأتى لك هذا السر إلا إذا نظمت وقتك، ضع هدفك واضحا أماما وأعد العدة وانطلق باستمرار دون توقف كل يوم خطوة نحو الأمام.
تعليقات