أخر الاخبار

النهضة الأوروبية بداية انبعاث أوروبا

مقدمة

عرفت أوروبا مع بداية العصر الحديث في القرنين 15م و 16م تحولات شكلت بداية انبعاث ما يسمى بالنهضة. • فماهي أسباب ومظاهر عصر النهضة ؟

• ثم ماهي أسباب ونتائج حركات الإصلاح الديني ؟

خريطة النهضة في أوروبا خلال القرنين 15م و16م حيث ابتدأت من إيطاليا وتمددت لتشكل أجزاء كبيرة من أوروبا

I- تعددت أسباب ومظاهر النهضة:

1- العوامل الممهدة للنهضة:

تركزت النهضة في بداية ظهورها خلال القرن 15م في مدن إيطاليا ثم امتدت إلى باقي أوروبا، حيث ساهم الموقع الإستراتيجي، وٱزدهار هذه المدن بالإضافة إلى تأثرها بالحضارة العربية الإسلامية، وتنافس الإمارات الإيطالية المستقلة في توسيع أنشطتها الاقتصادية باستقطاب العلماء والأدباء والفنانين، في ازدهار الحركة الفكرية والفنية هذا بالإضافة إلى الدور الذي لعبه العلماء المهاجرون من بيزنطة بعد سقوط القسطنطينية (1453م).

2- مظاهر النهضة:

تجلت النهضة الأوروبية في ثلاث عناصر أساسية، تمثلت في النهضة الفنية التي قادها أمثال مايكل أجلو وليوناردو دافينتشي الذين أعادوا الاعتبار لشكل الإنسان وقيمته، ثم الإصلاح الديني الذي تزعمه كل من مارتن لوثر وكلفن اللذان دعا إلى تجاوز الوساطة التي تلعبها الكنيسة بين الإنسان والله وٱعتبروا أن الإيمان وحده يكفي هذا بالإضافة إلى الحركة الإنسية التي أحيت أمجاد الإغريق واهتمت بكافة العلوم مثل الأدب والفيزياء والطب...

II- كان للإصلاح الديني عدة أسباب ونتائج:

1- دوافع الإصلاح الديني:

أدى تغاضي رجال الدين عن أمور الرعية وٱنغماسهم في الملذات والبذخ وجمع الثروات من خلال بيع صكوك الغفران إلى نقمة عامة الناس على الكنيسة والتمرد عليها، فظهر توجه ديني جديد سمي بالبروتيستانتية وتزعمه مارتن لوثر ويختلف عن الكاثوليكية بكونه يعطي القيمة والحرية للإنسان أكثر.

2- نتائج الإصلاح الديني:

أفرز الإصلاح الديني في أوروبا طائفتين دينيتين تمثلتا في الكاثوليكية من أتباع روما التي قاومت الإصلاح، والبروتيستانتية التي تزعمت التغيير وسرعان ما تحول الإنقسام الديني إلى ٱنقسام سياسي بل وإلى حرب اجتماعية مزقت أوروبا.

خاتمة:

مهمد عصر النهضة في أوروبا لتحولات ٱجتماعية وسياسية وثقافية ستشهدها أوروبا لاحقا.


مفاهيم ومصطلحات:

نهضة أوروبية: حركة تجديد فكرية وعلمية عرفتها أوروبا خلال القرنين 15م و 16م تميزت بنظرة جديدة للإنسان والفن والدين انطلقت من إيطاليا في القرن 15م وانتشرت بعد ذلك في بقية أوروبا.
الحركة الإنسية: حركة فكرية ظهرت في أوروبا في القرنين 15م و 16م ساهمت في تطوير المعرفة وركزت على تمجيد الإنسان وإحياء التراث القديم،  وانتقدت الكنيسة المسيحية.
إيرازم: (1469-1536م) مفكر إنسي هولندي من أهم مؤلفاته مدح الجنون.
كوبرنيك: (1473-1543م) من أصل بولوني صاحب نظرية مركزية الشمس في الكون.
بطليموس: (حوالي 90-168م) عالم يوناني جغرافي وفلكي،  صاحب نظرية مركزية الأرض في الكون التي انتقدها كوبرنيك.
الإصلاح الديني: حركة دينية ظهرت في أوروبا خلال القرن 16م مع لوثر احتجاجا على انحرافات الكنيسة الكاثوليكية.
مارتن لوثر: (1483م- 1546م) راهب ألماني عارض أفكار الكنيسة الكاثوليكية، وأسس المذهب البروتستانتي.
صكوك الغفران: عقد يشتريه المسيحيون من الكنيسة بمقابل مادي للخلاص من ذنوبهم.
كالفان: (1519م-1564م) بروتيستانتي فرنسي هاجر إلى سويسرا وأسس فيها المذهب الكالفيني الذي يعتبر أحد تيارات الإصلاح الديني في القرن 16م.
بروتيستانت: محتجون خرجوا عن الكنيسة الكاثوليكية، ويضم هذا الاتجاه اللوثري والكالفيني والأنجليكاني.
أنجليكانية: مذهب ديني، خرجت بمقتضاه الملكية الإنجليزية عن الكنيسة الكاثوليكية.
تعليقات