أخر الاخبار

الإمبراطورية العثمانية

مقدمة

ظهر خلال القرنين 15م و 16م بالمشرق الإسلامي قوة عظمى تمثلت في الإمبراطورية العثمانية، استطاعت أن تمارس الضغط على أوروبا في أكثر من جبهة.

• فما موطن انطلاق العثمانيين ؟

• ما هو الامتداد التاريخي لدولتهم ؟

• ماهي العوامل المساهمة في ذلك ؟

تمثل هذه الصورة خريطة الإمبراطورية العثمانية في أقصى ٱمتداد لها
خريطة الإمبراطورية العثمانية في أقصى ٱمتداد لها

I- ظهرت الامبراطورية العثمانية بآسيا الصغرى وتوسعت إلى خارجها:

1- أصل الدولة العثمانية:

يعود أصل العثمانيون إلى إحدى العشائر المتزعمة لقبائل الغز التركية نزحت من آسيا الوسطى واستقرت في مناطق متفرقة وأسسوا إمارات في شبه جزيرة الأناضول تحت إسم سلاجقة الروم. ويعتبر عثمان بن أرطغرل المؤسس الفعلي للدولة العثمانية. مرت هذه الدولة بثلاث مراحل كانت البداية في مواجهة البيزنطيين فاستطاعوا في مرحلة ثانية أن يسيطروا على عاصمة بيزنطة القسطنطينية عام 1453م، كما امتد نفوذهم ليشمل شبه جزيرة البلقان، وفي مرحلة ثالثة استمروا في الامتداد نحو غرب أوروبا كما دخلوا في صراع مع الدوة الصفوية والممالك وسيطروا على شمال إفريقيا.

2- دوافع الامتداد العثماني:

لقد وسع العثمانيون دولتهم في اتجاهات عدة فٱكتسى امتدادهم نحو الغرب صبغة دينية كان الهدف منها نشر الإسلام بين الممالك المسيحية كما اتجهوا أيضا نحو الشرق والجنوب لردع الخطر الصفوي والمملوكي أما في شمال إفريقيا فقد تحالفوا مع المورسكيين لصد الخطر الإيبيري، وفي شواطئ البحر الأحمر والخليج كان دافعهم هو حصر النفوذ البرتغالي في البحر.

II- ساهمت عدة عوامل في نجاح التوسع العثماني:

1- عوامل عسكرية:

كان الأتراك شعب بدوي متمرس في القتال أضافوا إلى هذه المهارة الدقة في التنظيم العسكري، وأدخلوا إلى المعارك تقنيات وآليات مبتكرة لم يكن لدى أعدائهم ما يضاهيها، بالإضافة إلى أن المؤسسة العسكرية العثمانية تُخَصَّص لها موارد هائلة، مالية، وبشرية تمثلت أساسا في مشاة الجيش الانكشاري المتمرس، الشيء الذي ولد آلة حربية لا تقهر.

2- عوامل إدارية:

تتشكل الإدارة المركزية العثمانية من السلطان كأعلى منصب في البلاد يجمع بين سلطة دينية وأخرى دنيوية، ويتبعه في ذلك الصدر الأعظم الذي يشرف على مختلف شؤون الدولة، ثم الدفتر دار الذي يتولى مهمة الشؤون المالية ويراقب المصاريف والمداخيل. هذا ورغم الامتداد المجالي الواسع للإمبراطورية واشتمالها على أعراق وأديان مختلفة فإنها استطاعت النجاح في الإدارة من خلال تقسيمها إلى ولايات على رأس كل ولاية أمير الألوية له بعض الاستقلالية في تسيير شؤونها.

خاتمة:

كان سلاجقة الأناضول مجرد إمارة صغيرة من البدو ثم توسعت لتضم أجزاء من ثلاث قارات بفضل الحنكة العسكرية والإدارية لأبنائها.


مفاهيم ومصطلحات:

بيزنطة: هي الدولة التي نشأت في الجزء الشرقي من الإمبراطورية الرومانية بعد انقسامها سنة 395م. وقد استمر صراعها مع الدول الإسلامية المتعاقبة في الشرق إلى أن قضى عليها العثمانيون سنة 1453م.
الدولة الصفوية: حكمت بلاد فارس (إيران حاليا) فيما بين سنتي 1492م-1735م، دخلت في صراع مع العثمانيين منذ سنة 1514م حول أذربيجان.
دولة المماليك: حكمت مصر وبلاد الشام منذ سنة 1251م إلى أن تم القضاء عليها بعد دخول العثمانيين إلى القاهرة سنة 1517م.
سلاجقة الأناضول: أو سلاجقة الروم، وهي إحدى الدويلات التي ظهرت شرق الأناضول في مرحلة ضعف الخلافة العباسية خلال القرن 11م، وأصبحت في مواجهة مع البيزنطيين.
إنكشارية: تعني الجيش الجديد، وهي فرق مشاة في الجيش العثماني.

تعليقات