أخر الاخبار

الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد والتوحيد


خريطة العالم القديم: نماذج من الديانات في العصور القديمة


مقدمة

تعددت الالهة التي عبدها القدماء كما ظهرت دعوات للتوحيد تمثلت في الديانتين اليهودية والمسيحية.
- ما مظاهر تعدد الالهة لدى القدماء ؟
- كيف ظهرت الديانات التوحيدية؟ وما مبادئها ؟

i- مواطن ديانات العالم القديم ومراخل ظهورها:

1- أماكن ظهور بعض الديانات:

ظهر في العالم القديم مجموعة من الديانات يمكن التمييز فيها بين ديانات وثنية وأخرى سماوية. فالديانات الوثنية تتسم بتعدد الألهة (أصنام أو أوثان) في حين ان الديانات السماوية تدعو إلى عبادة الإله الواحد (الله) إذ تدين أهل فارس بالزرادشتية كما آمن الإغريق بتعدد الآلهة فعبدوا إله الشمس وإله الخصب شأنهم في ذلك شأن أهل شمال إفريقيا ومصر القديمة وشبه الجزيرة العربية.

2- مراحل ظهور الديانات القديمة:

سادت عبادة الأوثان والأصنام في العصور القديمة وإلى جانب العبادة الوثنية ظهرت أولى الديانات التوحيدية متمثلة في الديانة الحنفية على يد النبي إبراهيم عليه السلام بسومر (العراق حاليا) 2200 ق.م، ثم الديانة اليهوديةالتي تنتسب إلى النبي موسى عليه السلام وقد ظهرت بفلسطين عام 1400 ق.م ، أما الديانة المسيحية التي جاء بها النبي عيسى عليه السلام فظهرت هي الاخرى ببلاد فلسطين، ثم جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالإسلام بشبه الجزيرة العربية.

ii- الديانتين المصرية القديمة والإغريقية القديمة:

1- الدين في مصر القديمة:

عبد المصريون القدماء عدة آلهة صوروها في بعض الأحيان على شكل إنسان واعتقدوا أن لكل قوة من قوى الطبيعة إله يتحكم فيها ويسخرها كما آمنوا بالحياة الآخرة التي ينعم فيها الصالحون بالخلود الذي يمنحه أنويس إله التحنيط.

2- الديانة الإغريقيةالقديمة:

عبد الإغريق القدامى أصنام على شكل بشر واختصوا لكل إله ما يمثله من قوى الطبيعة أو تجسيدا لبعض الأفكار، فمثل زوس السناء والعواصف في حين مثلت أفروديت إله الخصب والخب والأمومة. وهكذا يمكن القول إن الدينتين المصرية القديمة والإغريقية القديمة تميزتا بتعدد الآلهة الذي يتمظهر في عبادة الأصنام وقوى الطبيعة.

الفكر الديني من تعدد الألهة إلى التوحيد:

دعا النبي موسى عليه السلام إلى توحيد الله وذلك بالامتثالإلى مبادئ الديانة اليهودية التي آتى بها وتعتبر التوراة المتاب المقدس لهذه الديانة، أما عيسى عليه السلام فقد جاء لتوكيد من سبقوه والتبشير بالنبي محمدصلى الله عليه وسلم الذي سيأتي بآخر الديانات التوحيدية.

خاتمة:

آمن القدماء بتعدد الآلهة ثم تطور الفكر الديني إلى التوحيد


مفاهيم ومصطلحات:

الزراديشتية: تنتسب هذه الديانة إلى الفيلسوف زراديشت (عاش مابين القرنين السابع والسادس قبل الميلاد) وتنطلق من فكرة أن الحياة صراع بين الشر والخير.
الأصنام: مفرد صنم، وهو تمثال يصنع من معدن أو غيره على هيأة إنسان أو حيوان.
الأوثان: مفرد وثن وهو إما طير أو حيوان أو حجر ...
الحنيفية: عبادة الله الواحد على دين إبراهيم الخليل عليه السلام، رفض معتنقوها عبادة الأوثان والأصنام.
التوراة: هو المرجع الرئيسي للديانة اليهودية، ويعتبر سجلا لتاريخ القبائل العبرانية، ويتضمن أقوال أنبياء اليهود وما تلقوه من وحي، كما يحدد طقوس الديانة والتنظيمات الاجتماعية والقضائيةالخاصة باليهود.
الإنجيل: كلمة يونانية تعني البشرى، وعدد الأناجيل أربعة، تنسب إلى الحواريين أصحاب عيسى عليه السلام، يتضمن أخبار حياة هذا النبي ومبادئ الديانة التي أتى بها.
تعليقات