أخر الاخبار

الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية

مقدمة

ظل المغرب إلى حدود أواخر القرن الثامن ميلادي (8م/2هـ) تحت حكم الخلافة الإسلامية الكبرى قبل أن تتأسس أول دولة مستقلة عن الشرق.

- فماهي هذه الدولة وكيف نشأت ؟

- ثم ماهو الإشعاع الحضاري لعاصمتها ؟

مجال حكم الدولة الإدريسية في عهد إدريس الثاني 793م - 829م
الدولة الإدريسية في أقصى امتداد لها


I- مرت الدولة الإدريسية بعد تأسيسها بعدة مراحل:

1- تأسيس الدولة الإدريسية:

كان المغرب بعد ثورة البربر عام 740م عبارة عن إمارات متناثرة. فبنو صالح في نكور وإمارة عربية في سبتة ثم إمارة البورغواطيين في سلا وفي سجلماسة كانت هناك إمارة بني مدرار، ثم أتى إدريس بن عبد الله فبايعته قبائل أوربة عام 788م بمدينة وليلي وبذلك وضعت أول لبنة لأول دولة مستقلة في المغرب.

2- مراحل تطور الدولة الإدرسية:

بعد حكم دام خمس سنوات اغتيل إدريس الأول المؤسس الفعلي للدولة فعقبه إبنه إدريس الثاني الذي وطد الحكم بتجهيز الدولة من خلال جهازين، الأول إداري يضم كتاب، وزراء، قضاة، وولاة أقاليم، والثاني جهاز عسكري يضم حراس وفرسان ومشاة فاتسعت بذلك الدولة وامتد نفوذها نحو الشمال والجنوب وبموت إدريس الثاني عام 828م بدأت مرحلة الضعف إذ قُسِّمت الدولة بين الأبناء وانهارت عام 990م.

II- الإشعاع الحضاري للعاصمة الإدريسية:

بعد تولي إدريس الثاني الحكم بنى مدينة فاس عام 808م في هضبة سايس على ضفاف واد الكبير فقام بتأسيس عدوة الأندلسيين أولا ثم عدوة القرويين ثانيا في عام 809م، فقصدها الناس من إفريقية والأندلس وكان فيهم التجار والأطباء والعلماء. وفي عهد يحيى بنت فاطمة الفهرية جامع القرويين عام 859م فتحولت بذلك المدينة إلى مركزا حضاريا وإشعاعا ثقافيا لنشر العلم.

خاتمة:

لعبت الدولة الإدريسية دورا كبيرا في تغلغل الإسلام في بلاد المغرب ما مهد السبيل أمام دول أخرى إسلامية ومركزية أتت بعدها.


مفاهيم ومصطلحات:

إدريس بن عبد الله: أحد حفدة علي بن أبي طالب نجا من نقمة العباسيين عقب معركة فخ سنة 169هـ/786م ودخل المغرب سنة 170هـ/787م.
البربر: هم أول من سكن شمال إفريقيا ويسمون أنفسهم بالأمازيغ أي الأحرار ويتكونون بالمغرب من ثلاث مجموعات قبلية كبرى: صنهاجة ومصمودة وزناتة.
البيعة: تعاقد مع الملك الذي تتم توليته برضى وموافقة المسلمين على أساس الالتزام بطاعته مقابل قيامه بتطبيق الإسلام والدفاع عن البلاد وضمان العدل.

تعليقات