أخر الاخبار

أنشطة السكان التجارة والخدمات

مقدمة

يوفر قطاع التجارة والخدمات فرص عمل لنسبة مهمة من سكان العالم.

- فما معنى التجارة والخدمات وما أنواعها ؟

- ثم ما مقوماتها وكيف تتوزع حول العالم ؟

أنشطة السكان التجارة والخدمات هو القطاع الثالث ويشغل نسبة مهمة الساكنة النشيطة حول العالم


I- التجارة والخدمات نشاط ٱقتصادي متنوع:

1- مفهومي التجارة والخدمات:

التجارة هي نشاط ٱقتصادي يقوم أساسا على الربط بين المنتج والمستهلك (البائع والمشتري). أما الخدمات فيقصد بها تلك السلع الاستهلاكية والانتاجية غير الملموسة التي غالبا ما تستهلك في نفس الوقت الذي تنتج فيه.

2- أنواع التجارة والخدمات:

- يمكن التمييز في التجارة بين نوعين رئيسيين: النوع الأول يمثل التجارة الداخلية وهي مجموع المبادلات التجارية التي تجري داخل البلد الواحد بين منطقة وأخرى أما النوع الثاني فتمثله التجارة الخارجية وهي مجموع المبادلات التجارية التي تجري بين بلد وآخر، ويمكن التمييز في هذا النوع الأخير بين الصادرات ويقصد بها السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين ويبيعها لبلد آخر أما الواردات فهي العكس إذ هي السلع والخدمات التي يستوردها بلد معين من بلد آخر. ومن خلال التجارة الخارجية يحدد الميزان التجاري الذي يتخذ ثلاث وضعيات فيكون متوازنا إذا كانت قيمة الواردات تساوي قيمة الصادرات ويحقق فائضا إذا كانت الصادرات أكبر من الواردات في حين يحدث العجز إذا كانت الصادرات أقل من الواردات.

- أما الخدمات فينقسمن إلى نوعين، مهيكلة ينظمها القانون كخدمات التأمين والأبناك... وغير مهيكلة كماسح الأحذية أو بائع متجول.

II- تساهم بعض المقومات في توزيع الأنشطة التجارية والخدماتية:

1- مقومات التجارة والخدمات:

تنبني التجارة والخدمات على أربع مقومات أساسية، منها الإنتاج بفروعه الخدماتي والصناعي والفلاحي، ثم النقل والتوزيع بكافة أشكاله منه الجوي والبري والبحري ط، بالإضافة إلى الأسواق التقليدية منها والعصرية، وأخيرا الاستهلاك الذي تحدده مستوى المعيشة وعدد السكان، وتلجأ بعض الدول والشركات إلى الاستعانة ببعض المنظمات السرية لتحليل الأسواق وٱقتحام أسواق أخرى جديدة.

2- توزيع النشاط التجاري والخدماتي عبر العالم:

تزدهر التجارة والخدمات بين المناطق المنتجة والمستهلكة ويزداد هذا الرواج كلما ازداد عدد السكان وارتفع مستوى معيشتهم.

خاتمة:

يمثل ٱزدهار التجارة والخدمات مظهرا من مظاهر التقدم الحضاري.


مفاهيم ومصطلحات:

السوق: هو ذلك الملتقى بين البائع الذي يعرض بضاعته أو خدماته والمشتري الذي يطلبها وتسمح مقابلتهما بتحديد الأسعار تبعا لقانون العرض والطلب.

تعليقات