أخر الاخبار

المغرب الاستغلال الاستعماري

مــقــدمــــــــــــة:
عملت سلطات الحماية على استغلال المغرب مسخرة لذلك مجموعة من الآليات، مما خلق آثار اقتصادية واجتماعية على المغرب. فما آليات ومظاهر الاستغلال الاستعماري؟ وما انعكاساته الاقتصادية والاجتماعية؟
عملت سلطات الحماية على استغلال المغرب مسخرة لذلك مجموعة من الآليات، مما خلق آثار اقتصادية واجتماعية على المغرب. فما آليات ومظاهر الاستغلال الاستعماري؟ وما انعكاساته الاقتصادية والاجتماعية؟
دمار بعض أحياء مدينة فاس بعد أحداث 17 أبريل 1912

I. تعددت آليات ومظاهر الاستغلال الاستعماري لمغرب:

1. اعتمدت السلطات الاستعمارية عدة آليات لإخضاع المغرب:

• آليات عسكرية: تخريب وإحراق القرى ونهب الماشية والحبوب، وقصف السكان بالطائرات والمدفعية إضافة إلى بيع منتوجات ملغة للمغاربة؛
• نزع الملكية: من خلال إصدار بعض القوانين لنزع الأراضي من الفلاحين، أو إقناعهم ببيعها بأثمان بخسة، وإبعادهم عن الأراضي الخصبة وحصرهم في الأراضي القاحلة؛
• آليات سياسية: استعمال القواد الكبار في إخضاع القبائل، واستغلال نفوذهم وأهميتهم الاستراتيجية مقابل منحهم عدة امتيازات؛
• آليات تعليمية: تكوين طبقة صغيرة من الموظفين يصلحون لأن يكونوا أدوات ولا يصلحون للتفكير، عبر تعليم يمجد فرنسا ويفرق وحدة الشعب المغربي.

2. تجلى الاستغلال الستعماري للمغرب في عدة مظاهر:

تتمثل مظاهر الاستغلال الاستعماري بالمغرب في الاستيلاء على الأرضاي الفلاحية بعد خوض معارك ضد الفلاحين، إضافة إلى ارتفاع عدد المستوطنين، كما عزز الرأسمال الاستعماري من استنزاف المغرب عبر استغلال الموارد واحتكار المؤسسات المالية والتجارية عبر تأسيس مجموعة من الشركات المهتمة بالإنتاج والتصدير، وتعزيز الاستثمارات الصناعية والفلاحية، مع توفير التجهيزات الأساسية لهذا الاستغلال، كإقامة السدود وتجهيز المناجم والمصانع، إضافة إلى فرض نظام ضريبي عبر الدخل على الإنتاج الزراعي والحيواني.

II. أثر الاستغلال الاستعماري على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمغرب:

1. انعكس الاستغلال الاستعماري على الاقتصاد المغربي:

فلاحيا: إحداث تحولات اقتصادية كبيرة بفعل إحراق ونهب وسلب المنتوجات والأراضي، مع منح الامتيازات لفائدة المستوطنين الأجانب، عبر إقامة مشاريع خاصة تهم إنتاج وتصدير المنتوجات المغربية.
صناعيا: استغلال موارد المغرب عبر إنشاء تجهيزات وتأسيس شركات، كما استطاع المستعمر إدماج الاقتصاد المغربي في المنظومة الرأسمالية عبر تنظيم النهب وضمان التأخر الاقتصادي للبلاد وجعلها سوق استهلاكية ومصدر للمواد الأولية، كما تدفقت المنتوجات الأوروبية للسوق المغربية مما ساهم في تراجع الحرف المحلية.

2. خلف الاستغلال الاستعماري نتائج على المجتمع المغربي:

تأثر المجتمع المغربي بالاستغلال الاستعماري، إذ زعزع الاستعمار كيان المجتمع المغربي بتأثيره على البنى القبلية، كما تدهورت وضعية الفلاحين وتحولوا إلى أجراء بعد مصادرة أملاكهم لفائدة المعمرين، كما أفلس الحرفيين والتجار جراء منافسة المنتوجات المستوردة لصناعاتهم، مما أدى إلى تنامي الفقر والبطالة وانخفاض القدرة الشرائية، ترتب عن ذلك تزايد ظاهرة الهجرة نحو المدن، الأمر الذي ساهم في تشكل أحياء الصفيح ضواحي المدن وبروز طبقة عمالية عانت من الاستغلال الاستعماري.
خــاتــمـــــــــــــة:
تضرر المغرب من الاستغلال الاستعماري ولم يستفذ من الوجود الفرنسي والاسباني، مما جعله يدخل في مسلسل المطالبة بالإصلاحات والاستقلال، سعيا للتخلص من الوضع المتأزم اقتصاديا واجتماعيا.
تعليقات