أخر الاخبار

النظام الفيودالي في أوروبا في العصر الوسيط


مقدمة

يؤرخ سقوط روما عام 476م في يد القبائل المتبربرة إلى نهاية العصور القديمة وبداية العصور الوسطى التي ساد فيها النظام الفيودالي.

- ما المقصود بالنظام الفيودالي وكيف ظهر ؟

- ما مكوناته الاجتماعية ؟ وما العلاقة التي تربط بين هذه المكونات؟

خريطة اتجاه غارات المتبربرين على الإمبراطورية الرومانية
خريطة اتجاه غارات المتبربرين على الإمبراطورية الرومانية

I- ساهمت عدة أسباب فيظهور النظام الفيودالي:

1- تعريف النظام الفيودالي:

الفيودالية نظام اقتصادي واجتماعي وسياسي ظهر في أوروبا خلال العصور الوسطى مابين (476- 1453م)، ويقوم بموجبه تحديد العلاقة بين كبار الاقطاعيين (ملوك الدويلات) ومواليهم من الأسياد.

2- أسباب ظهور النظام الفيودالي:

انتهزت القبائل المتبربرة الوهن الذي أصاب الإمبراطورية الرومانية الغربية فشنت عليها غارات انتهت بسقوط روما الشيء الذي أفرز كيانات سياسية متناثرة طغى عليها الجانب الفوضوي والحروب الطاحنة والأوبئة مما دفع العديد من الناس إلى البحث عن أقوياء لحماية أرواحهم وممتلكاتهم.

II- تميز المجتمع الفيودالي ببنية خاصة:

يتكون الهرم الطبقي للمجتمع الفيودالي من ثلاث طبقات يوجد في رأس الهرم طبقة الأسياد الذين يتمتعون بامتيازات مهمة كالإعفاء الضريبي مقابل تقديم خدمات كالمناصرة والدفاع عن الملك، وفي الوسط نجد طبقة الفرسان وإليهم يؤول أمر جمع الضرائب وتقديم الخدمات العسكرية. أما الطبقة السفلى وهي طبقة الأقنان فهي ملزمة بالولاء للأسياد ودفع الضرائب والقيام بأعمال السخرة.

خاتمة:

تسبب النظام الفيودالي في تخلف أوروبا وإغراقها في بؤس صدرته إلى العالم الخارجي تمثل في الحملات الصليبية.


مفاهيم ومصطلحات:

أعمال السخرة: عبارة عن مجموعة من الأشغال التي كان يقوم بها الأقنان لفائدة الأسياد داخل القصور، أو في الضيعات الفلاحية، وقد تدوم عدة أيام أو عدة أسابيع بالمجان
تعليقات