أخر الاخبار

النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة

مــقــدمـــة:
 أفضى صراع الحرب الباردة إلى نهاية القطبية الثنائية، وبداية النظام العالمي الجديد تحت هيمنة القطبية الواحدة بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية. فما ظروف انهيار المعسكر الشرقي وظهور النظام العالمي الجديد؟ وما ملامحه ووسائله؟ وما ردود الفعل تجاهه؟
مدونة الاجتماعيات | دروس التاريخ | الثانية بكالوريا | النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة
الولايات المتحدة الأمريكية تقود العالم

I. ظهر النظام العالمي الجديد عقب انهيار المعسكر الاشتراكي:

1. مظاهر وعوامل انهيار المعسكر الشرقي:

تمثلت مظاهر انهيار المعسكر الاشتراكي في تحطيم جدار برلين وحدوث تحولات سياسة في هنغاريا وتشيكوسلوفاكيا سنة 1989م، إضافة إلى إقامة انتخابات حرة في بولونيا 1990م، وبداية النزاع في يوغوسلافيا، ثم تفكيك الاتحاد السوفياتي سنة 1991 الذي شكل النهاية الفعلية للمعسكر الاشتراكي، وجاء سقوطه نتيجة عدة عوامل، تمثلت اقتصاديا في الانهيار الاقتصادي للاتحاد السوفياتي في ظل الاهتمام المفرط بالجانب العسكري، وعسكريا في انهزام السوفيات في بعض الأزمات الدولية، وسياسيا في ظهور الزعيم السوفياتي غورباتشوف الذي نهج سياسة إصلاحية "البروسترويكا – الكلاسنوست" الهادفة إلى الأخذ بالأساليب الليبرالية في توجيه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

2. تعددت ملامح النظام العالمي الجديد:

ظهر النظام العالمي الجديد كمفهوم جديد غداة سقوط الاتحاد السوفياتي وتوجه العالم نحو القطبية الواحدة بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تجلت ملامحه في عدة مجالات:
الملامح السياسية: تمثلت في انهيار الأنظمة الشيوعية وتوحيد ألمانيا، وتوجه دول أوربا الشرقية نحو الديمقراطية، إلى جانب انفراد الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة العالم وبالمقابل تراجع دور الأمم المتحدة؛
الملامح العسكرية: تجسدت في التفوق العسكري المطلق للولايات المتحدة الأمريكية وتراجع دور الأسلحة النووية، إضافة إلى زوال حلف وارسو مقابل استمرار حلف الشمال الأطلسي، إلى جانب تزايد احتمال نشوب الحروب والتوترات الإقليمية والمحلية؛
الملامح الاقتصادية: تجلت في انتشار ظاهرة العولمة بقيمها الليبرالية، وتزايد قوة الاتحاد الأوربي، وتوجه دول أوربا الشرقية نحو اقتصاد السوق، إلى جانب تفاقم المشاكل الاقتصادية بدول الجنوب.

II. تعددت وسائل هيمنة القطبية الواحدة وردود الفعل تجاهها:

1. اعتمدت القطبية الواحدة على عدة وسائل للهيمنة:

عسكريا: توجه الولايات المتحدة الأمريكية نحو التدخل العسكري المباشر في الأزمات المحلية للدول، معتمدة على إقامتها لقواعد عسكرية دائمة في مجموعة من البلدان، ونشر أسطولها البحري في مختلف المحيطات والبحار؛
سياسيا: تبني الولايات المتحدة الأمريكية لسياسة العزل إزاء الدول التي تعارض سياستها، وتوظيفها لهيئة الأمم من أجل بسط نفوذها وخدمة مصالحها؛
اقتصاديا: اعتماد الولايات المتحدة الأمريكية على الشركات المتعددة الجنسيات والمؤسسات الاقتصادية الخاصة والأممية، كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، من أجل بسط سيطرتها على العالم.
إعلاميا: سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على وسائل الإعلام والدعاية ووكالات الأنباء، واعتمادها من أجل التحكم في الأسواق العالمية، وفرض نمط حياتها وثقافتها على العالم.

2. أثار النظام العالمي الجديد ردود الفعل:

خلفت سياسة شرطي العالم الممارسة من طرف أمريكا، ردود فعل عالمية، ومنها:
  • داخل الأمم المتحدة: توحيد مواقف الدول المعارضة للهيمنة الأمريكية، ومطالبة دول العالم النامي بنظام عالمي جديد عادل، إضافة إلى اختلاف أعضاء مجلس الأمن حول الحروب التي تخوضها أمريكا؛
  • داخل بعض الدول الأخرى: تزايد العداء والقطيعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول، نتيجة وصول الأحزاب اليسارية والمحافظة للسلطة (فنزويلا، إيران...)، وتزايد الإقبال على الأسلحة النووية (إيران، كوريا الشمالية)؛
  • الجمعيات والمنظمات المعارضة: تنامي سخط الجمعيات والمنظمات الدولية ضد الاستبداد والتسلط الأمريكي، وقامت بتوقيع عرائض ضد سياستها.
خــاتــمــة:
سمح انهيار المعسكر الشرقي مع تفكك الاتحاد السوفياتي سنة 1991م لظهور النظام العالمي الجديد على أنقاض القطبية الثنائية. هذا الوضع سمح ببسط الهيمنة الأمريكية في إطار الأحادية القطبية التي دلت على اختلال توازن القوى العالمية.

مفاهيم ومصطلحات:

  • النظام العالمي الجديد: مفهوم ظهر منذ بداية التسعينات بعد انهيار المعسكر الشرقي للدلالة على عالم ذو قطبية واحدة تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.
  • القطبية الواحدة: الوضعية التي أصبح عليها العالم منذ 1991م بعد انتهاء المعسكر الشرقي وانتهاء الحرب الباردة.
تعليقات