أخر الاخبار

أنشطة السكان الصناعة

مقدمة

تمثل الصناعة القطاع الثاني من بين القطاعات الاقتصادية. وتختلف الصناعة من بلد إلى آخر كما تتنوع بتنوع المقومات التي تعتمدها.

- فما معنى الصناعة وماهي أنواعها ؟

- ثم ما مقوماتها الأساسية ؟

تعتبر الصناعة القطاع الاقتصادي الثاني إذ تقوم على تحويل مواد أولية من مادة خام إلى مادة قابلة للاستهلاك
مراحل صناعة الورق


I- تطورت الصناعة بكافة أنواعها:

1- تعريف الصناعة:

هي نشاط اقتصادي يقوم على تحويل مواد أولية مأخوذة من الطبيعة إلى منتوج قابل للاستهلاك. ويستعمل هذا النشاط مصادر طاقية متنوعة. وتكون الصناعة إما تقليدية أو عصرية. وقد مرت الصناعة بأطوار قبل أن تصبح ما عليه اليوم من الاعتماد الكلي على الآلة، إذ كان الإنسان في البداية هو من يقوم بمعظم العمل.

2- أنواع الصناعات وفروعها:

يمكن التمييز في الصناعة بين نوعين أساسيين: النوع الأول صناعة تقليدية تعتمد الآلات اليدوية البسيطة في معامل صغيرة وبرأسمال ضعيف الشيء الذي يعطي إنتاجية ضعيفة أما النوع الثاني فهو الصناعة العصرية التي تعتمد على تكنولوجيا عالية ومعامل كبيرة وبرأسمال ضخم يعطي إنتاجية كبيرة. وتتفرع الصناعة بكلا نوعيها إلى الصناعات الأساسية كالصناعة المعدنية والبتروكيماوية ثم الصناعات التجهيزية كالصناعة الميكانيكية والالكترونيات وأخيرا الصناعات الاستهلاكية كالصناعة الغذائية والنسيج.

II- تتوزع الأنشطة الصناعية في العالم على أساس المقومات:

1- مقومات الصناعة:

ترتكز الصناعة على مقومات تتمثل أساس في مقومات طبيعية مثل النبات والحيوان ومصادر الطاقة والمعادن وأخرى بشرية ومالية كاليد العاملة الماهرة والسوق الاستهلاكية والقروض والاستثمارات. ويعتبر المقوم البشري الدافع الأساسي للتقدم الصناعي لأي بلد إذ أثبتت الكثير من الدول قوتها رغم ندرة مواردها من المادة الأولية.

2- توزيع الصناعات في العالم:

يتحكم في توطين الأنشطة الصناعية عدة عوامل منها ما هو طبيعي كالقرب من مواقع إنتاج المواد الأولية ومصادر الطاقة ومنها ما هو بشري كالقرب من الأسواق ومناطق تركز اليد العاملة.

خاتمة:

للصناعة دور كبير في قلب ميزان القوى بين دول غنية طبيعيا وأخرى فقيرة.


مفاهيم ومصطلحات:

التكنولوجيا العالية: هي مجموع الأساليب والطرق التي تستخدمها اليد العاملة المؤهلة (علماء مهندسون) من أمثلتها التقنيات الحديثة كالمعلوميات والإنسان الآلي.
الصناعات الأساسية: تهتم بتحويل المواد الأولية من حالتها الطبيعية الخام إلى مواد قابلة للاستعمال في صناعات أخرى.
الصناعات التجهيزية: تهتم بصناعة وسائل وآليات إما للتجهيز أو للإنتاج.
الصناعات الاستهلاكية: تهتم بصناعة منتوجات موجهة للاستهلاك مباشرة.

تعليقات