أخر الاخبار

الثورة الفلاحية والثورة الصناعية في أوروبا

مقدمة

شهدت أوروبا ثورة فلاحية كان منطلقها من ٱنجلترا في القرن 18م ومهدت الطريق للثورة الصناعية التي خلفت ٱنعكاسات على الاقتصاد والمجتمع.

• فكيف مهدت الثورة الفلاحية للثورة الصناعية ؟

• ثم ماهي ٱنعكاسات الثورة الصناعية على الاقتصاد والمجتمع في أوروبا ؟

مهدت الثورة الفلاحية للثورة الصناعية في أوروبا حيث نجد أن الفلاحة دور في ٱزدهار الصناعة في القرن 18م
مهدت الثورة الفلاحية للثورة الصناعية في أوروبا

I- ساهمت الثورة الفلاحية في ظهور الثورة الصناعية:

1- الثورة الفلاحية ومظاهرها:

يقصد بالثورة الفلاحية مجمل التجديدات التي أدخلت على القطاع الفلاحي لتحسين الإنتاجية، وقد ٱنطلقت هذه الثورة من ٱنجلترا في القرن 18م، كان من أهم مظاهرها إدخال الآلة إلى المجال الفلاحي كالبذار الآلي والمحراث الحديدي، إضافة إلى عدم اللجوء إلى استراحة الأرض من خلال ممارسة الدورة الزراعية، كما تم انتقاء الأجناس الحيوانية وتغذيتها.

2- دور الفلاحة في الثورة الصناعية:

أدث وفرة الإنتاج الفلاحي وتوفر الغذاء إلى نمو ديمغرافي ساهم في تزايد الطلب على المواد الصناعية كالأدوات الحديدية والنسيج، إضافة إلى تدفق اليد العاملة، كما وظفت رؤوس الأموال في الصناعة بسبب ٱرتفاع المداخيل. كل هذه العوامل مجتمعة ساهمت في تحريك عجلة الصناعة.

3- الثورة الصناعية ومجالاتها:

الثورة الصناعية هي ثورة انطلقت من انجلترا في القرن 18م وتتمثل في مجموعة من الاختراعات التقنية التي أدت إلى تغيير جوهري، نقلت الجماهير من الحرف الزراعية الموروثة إلى أساليب جديدة في العمل والسفر والمعيشة...، بحيث شمل التصنيع كافة نواحي الحياة. كما عرفت الثورة مع بدايتها اختراعات مهمة في قطاعات النسيج والتعدين والطاقة.

II- طبعت الثورة الصناعية الٱقتصاد والمجتمع في أوروبا:

1- التحولات الاقتصادية:

صاحب الثورة الصناعية حركة تمدين واسعة إذ انتقل عدد كبير من الناس من البوادي إلى المدن للاشتغال في المصانع، وٱنخفض عدد المشتغلين في الفلاحة في ٱنجلترا مابين 1700م و 1890م من 60٪ تقريبا إلى 20٪ مقابل ٱزدياد عدد المشتغلين في الصناعة والخدمات، كما ظهرت وحدات صناعية ضخمة ساهمت في رفع الإنتاج وتمركزت بالقرب من المواد الأولية.

2- التحولات الاجتماعية:

أفرزت الثورة الصناعية مجتمع منقسم إلى طبقتين، طبقة البورجوازيين الرأسماليين الذين يسيطرون على وسائل الإنتاج ويجنون ثمار الثورة، وطبقة العمال الذين يعيشون في المدن الصناعية ويخضعون لإرادة صاحب العمل. وسرعان ما تجانست طبقة العمال وأسست نواد ٱجتماعية أصبحت تشكل ضغطا على أصحاب الأعمال.

خاتمة:

مهدت الثورة الفلاحية الطريق للثورة الصناعية التي أفرزت طبقات ٱجتماعية متصارعة.


مفاهيم ومصطلحات:

الإنتاجية: هي كمية الإنتاج التي يحققها عامل ما خلال مدة زمنية محددة (ساعة، يوم...).
جيمس واط: (1738-1819م) مهندس بريطاني، ٱخترع الآلة البخارية سنة 1769م.

تعليقات