أخر الاخبار

الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945م

مــقــدمـــة:
عملت الدول الرأسمالية الكبرى على تجاوز مخلفات الحرب العالمية الأولى، إلا أن الأزمة الاقتصادية ساهمت في تأزم الأوضاع مما عجل باندلاع الحرب العالمية الثانية.
فما أسباب ومراحل الحرب العالمية الثانية؟وما أبرز مخلفاتها؟
خط زمني لمراحل الحرب العالمية الثانية

I. تحكمت عدة أسباب في اندلاع الحرب العالمية الثانية:

1. أزمت بنود معاهدات الصلح الأوضاع في أوربا:

لم تتمكن معاهدات الصلح من إصلاح أوضاع ما بعد الحرب العالمية الأولى، بل زادت بنودها أوضاع أوربا تأزما، إذ أثقلت كاهل الدول المنهزمة بالقيود الاقتصادية والسياسية والعسكرية، خاصة معاهدة فيرساي التي عملت على إضعاف ألمانيا، مما دفع هتلر إلى اختراق بنودها عبر تقوية الجيش الألماني والبحث عن تحالفات جديدة وأسواق جديدة، مما سيزيد من حدة التوتر بين ألمانيا والدول المنتصرة.

2. ساهمت الأزمة الاقتصادية في صعود الأنظمة الديكتاتورية:

أدت الأزمة الاقتصادية لسنة 1929م إلى انهيار اقتصاد أوربا، حيث تراجع الإنتاج وأفلست المؤسسات المالية والصناعية، مما انعكس على الوضعية الاجتماعية بارتفاع معدلات البطالة والفقر، نتج عن ذلك فقدان الثقة في المؤسسات خاصة ألمانيا وإيطاليا، الأمر الذي مهد لظهور الأنظمة الديكتاتورية.

3. مهدت التوسعات الديكتاتورية لاندلاع الحرب:

قررت الأنظمة الديكتاتورية تجاوز أزمتها بنهج سياسة توسعية معتمدة على القوة العسكرية، إذ سعت اليابان إلى مد نفوذها في الصين كخطوة أولى لغزو آسيا، في حين توسعت إيطاليا في إثيوبيا سنة 1935، أما ألمانيا النازية فقد شرعت في التوسع على حساب أوربا الشرقية بعد التخلص من بنود معاهدة فيرساي والانسحاب من عصبة الأمم، إذ تمكنت من ضم إقليم السار وأجزاء من النمسا وإقليم السوديت، كما أعلنت التحالف مع إيطاليا واليابان.
شكل غزو ألمانيا لبولندا فاتح شتنبر 1939م سببا مباشرا لاندلاع الحرب العالمية الثانية، حيث أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا.

II. مرت الحرب العالمية الثانية من مرحلتين:

1. هيمنت دول المحور على المرحلة الأولى من الحرب:

تمكنت دول المحور من تحقيق عدة انتصارات في المرحلة الأولى من الحرب، حيث استولت ألمانيا على بلدان أوربا الشرقية والشمالية، وأخضعت بلجيكا وهولندا كما احتلت فرنسا سنة 1940م وأسست فيها حكومة موالية، فيما حققت اليابان توسعا كبيرا حيث بسطت سيطرتها على بلدان جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادي، وفي دجنبر 1941م قامت بقصف القاعدة البحرية الأمريكية بيرل هاربر.

2. تمكنت دول الحلفاء من السيطرة في المرحلة الثانية من الحرب:

بعد قصف اليابان للقاعدة الأمريكية دخلت هذه الأخيرة أجواء الحرب، وبهذا بدأ الحلفاء في تحقيق انتصاراتهم الأولى، إذ شرع الجيش السوفياتي في تحرير أراضيه من النفوذ النازي، وانطلق الحلفاء الغربيون في تحرير شمال إفريقيا، وتمكنوا من الاستيلاء على إيطاليا وحرروا فرنسا سنة 1944، ومنذ مطلع سنة 1945م شرعت قوات الحلفاء في غزو الأراضي الألمانية. انتهى الأمر باستسلام اليابان بعد إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية لقنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما ونكازاكي غشت 1945م.

III. خلفت الحرب العالمية الثانية نتائج متباينة:

النتائج الاقتصادية:

تدهورت الأوضاع الاقتصادية في أوربا، نتيجة تراجع الإنتاج مقابل ارتفاع نفقات الحرب، وما صاحب ذلك من اختلال التوازن بين العرض والطلب بسبب ضعف القدرة الشرائية، أمام هذا العجز الاقتصادي لجأت الدول إلى الاقتراض الخارجي وفرض ضرائب مجحفة على الشعوب، ومن أجل مساعدة أوربا على الخروج من الأزمة قدمت الولايات المتحدة الأمريكية عدة مساعدات في إطار مشروع مارشال.

النتائج الاجتماعية:

دمرت الحرب مدنا بأكملها ما أحدث خسائر بشرية كبرى بين القتلى والجرحى والمشردين، كما ساهمت أوضاع الحرب في تزايد البطالة والفقر وانتشار المجاعة، وللتخفيف من هذه الآثار تم تأسيس هيئة الإغاثة والتعمير لمساعدة المحتاجين بتوزيع الطعام والملابس، بالإضافة إلى الأدوات والبذور بالنسبة للفلاحين.

النتائج السياسية:

تغيرت الخريطة السياسية لأوروبا بتوسيع حدود الدول المنتصرة على حساب المنهزمة، وتقسيم ألمانيا إلى أربع مناطق نفوذ، كما تم تأسيس هيئة الأمم المتحدة من أجل ضمان السلم وتعزيز التعاون الدولي، بالإضافة إلى ظهور بوادر القطبية الثنائية بانقسام العالم إلى معسكرين، اشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي ورأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.
خــاتــمــة:
شكلت الحرب العالمية الثانية مرحلة مهمة في تاريخ العالم المعاصر، حيث أحدثت تحولات عميقة في النظام الدولي.

مفاهيم ومصطلحات:

  • دول الحلفاء: حلف عسكري ضم فرنسا وبريطانيا والاتحاد السوفياتي، خاض الحرب العالمية الثانية وانتصر فيها على دول المحور.
  • دول المحور: حلف عسكري ضم إيطاليا ألمانيا واليابان انهزم في الحرب العالمية الثانية أمام الحلفاء.
  • هيئة الأمم المتحدة: منظمة دولية أسست سنة 1945م عوضت عصبة الأمم، بهدف الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.
  • هتلر: ولد بالنمسا عام 1889م شارك مع في الجيش الألماني في الحرب العالمية الأولى كجندي ثم أصبح وعينا للحزب النازي وقاد ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، مات منتحرا 1945م.
تعليقات