أخر الاخبار

تحميل كتاب طرائق تدريس الجغرافيا pdf

مصطلح الجغرافيا

تعد الجغرافيا أحد أقدم أنواع المعرفة التي عرفها الإنسان القديم، قبل أن ينحث اليونانيون مصطلح الجغرافيا. والجغرافيا هي تعريب للمصطلح اللاتيني (Geography) المكون من مقطعين (Geo) ويعني الأرض، و(graphy) ويعني الوصف. والمصطلح بكامله يعني "وصف الأرض". إلا أن دلالة هذا المصطلح تغيرت عبر العصور كما أنها تغيرت عبر الأماكن.


أهمية الجغرافيا في تكوين شخصية المتعلم

ولأن للجغرافيا لها دور مهم في بناء شخصية الفرد وسلوكه فإنها تشكل اليوم مادة دراسية أساسية في التكوين الفكري والمدني والاجتماعي للمتعلم ليكون على بينة من ميكانيزمات المجال الجغرافي ودور الإنسان فيه ولتتحقق لدينا تربية مجالية مسؤولة.إن الجغرافية في مكنونها العام تعد منهجا للتفكير المجالي. وبالتالي فالجغرافيا في هذا الوضع انتقلت من مادة إخبارية عن الظواهر المجالية إلى مادة تكوينية تساهم فعليا في تطوير خبرة المتعلم فكريا ومنهجيا ووجدانيا.

دور طرق التدريس في تجويد التعلمات

تكمن أهمية كتب طرائق التدريس بوجه عام بالقدر الذي تقدمه في مساعدة المدرسين ليكونوا مدرسين ناجحين في المستقبل، ويحمل معه أيضا قدرا من المبادئ النظرية والتطبيقات العملية التي تمكنه من مزاولة مهنة التدريس على نحو يتيح له تعزيز قدرات المتعلمين في تحقيق الأهداف والكفايات المرغوب فيها في إثر تدريس مقرر ما. ولأن التدريس يتطلب التخطيط من واجب المدرس الواعي اعرف الاتجاهات العلمية والتربوية الحديثة والاهتمام بالدراسات النفسية والتربوية التي تكفل تشويق الطلبة وجذبهم للبحث والاستقصاء والتعلم الذاتي وحل المشكلات واستيعاب المادة العلمية. ومن هنا تأتي أهمية كتاب طرائق تدريس الجغرافيا الطي يقدم لنا مجموعة من الطرق والأساليب الحديثة في تدريس هذه المادة المهمة.

مكونات الكتاب

كتاب طرق تدريس الجغرافية هو كتاب يتناول مجموعة من طرق التدريس من منشورات جامعة دمشق كلية التربية، ألفه الدكتور علي الحصري مع الدكتور فياض سكيكر وهما أستاذان مساعدان في قسم المناهج وأصول التدريس.

يتكون الكتاب من أربعة أبواب مقسمة إلى عدة فصول:

  • الباب الأول: مفهوم الجغرافيا وأهداف تدريسها ومحتواها
  • الباب الثاني: طرائق تدريس الجغرافيا
  • الباب الثالث: الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس الجغرافيا
  • الباب الرابع: تدريس الجغرافيا وإعداد مدرسها
يمكنكم تحميل الكتاب من خلال الرابط أدناه

تعليقات