أخر الاخبار

الحضارة الإغريقية

موقع بلاد الإغريق بالنسبة للبحر الأبيض المتوسط
موقع بلاد الإغريق بالنسبة للبحر الأبيض المتوسط

مقدمة

يرجع الظهور الأول للألعاب الأولمبية إلى الحضارة الإغريقية.
- فأين نشأت هذه الحضارة؟
- ما هي أهم إنجازاتها؟


I- موطن ظهور الحضارة الإغريقية وأهم محطاتها التاريخية:

1- مكان ظهور الحضارة الإغريقية:

ظهرت الحضارة الإغريقية شمال البحر الأبيض المتوسط في منطقة شبه جزيرة البلقان، وهي عبارة عن منطقة جبلية تتخللها سهول ضيقة على امتداد الساحل إضافة إلى أرخبيل من الجزر وسط البحر، وقد ساعد هذا الموقع في بروز حضارة متأثرة بالحضارات الأخرى على ضفاف المتوسط.

2- المحطات التاريخية الحضارة الإغريق:

مرت بلاد الإغريق بعصور مهمة، كان أولها العصر الأرخي الذي حكم فيه الطغاة على أثينا وتميز هذا العصر بالهيمنة الإسبرطية ثم تلاه العصر الكلاسيكي الذي يعتبر أزهى عصور بلاد الإغريق نظرا لما عرفته من ازدهار حضاري مهم كانت فيه الريادة لأثينا بفضل نظامها السياسي، ليأتي بعد ذلك العصر الهليسيني الذي وضع الرومان حده باحتلالهم للبلاد.


II- خصائص النظام السياسي في كل من إسبرطة وأثينا:

1- خصائص النظام السياسي في إسبرطة:

اهتمت إسبرطة بالتنشأة العسكرية للأجيال وجعلت الرغبة في التوسع والإبقاء على الدولة هاجسها الأول. إذ تشكل المجتمع الإسبرطي على شكل هرم تواجد في قمته طبقة المتساوون وهم مواطنون إسبرطيون يتمتعون بكافة الحقوق المدنية والسياسية، أما الطبقة الثانية فيسمون البيريك ويتمتعون بالحقوق المدنية فقط مثل الملكية والزواج... أما طبقة الهيلوت وهم في مرتبة العبيد لا يتمتعون بأية حقوق إذ هم مرتبطون بأسيادهم.
☜ لقد جعل النظام السياسي في إسبرطة جعل المشاركة السياسية في يد فئة قليلة من المجتمع لديها كامل الصلاحية في تسيير توجيه البلاد ولهذا وصف النظام السياسي في إسبرطة بالنظام الأرستقراطي.

2- خصائص النظام السياسي في أثينا:

انقسم المجتمع الأثيني إلى مواطنون أثينيون أحرار، ثم المتيك وهم أجانب أو حرفيون وأخيرا طبقة العبيد وقد اقتصرت المشاركة السياسية فقط على الرجال الأحرار من المواطنين، ومنذ إصلاحات بركليس أصبح متاحة لعامة المواطنين المشاركة في تسيير الشأن العام، ما يعني حكم الأغلبية مع دستور يضمن المساواة أمام القانون ولذلك سمي النظام السياسي المتبع في أثينا بالنظام الديمقراطي بمعنى حكم الشعب نفسه بنفسه.


III- الألعاب الأولمبية والغاية منها:

يجتمع الإغريق كل أربع سنوات للاحتفال بالعيد الاولمبي دعا إليه البطل الإغريقي هرقل من أجل التوليف وزرع المحبة بين الشعوب المتنافسة في المنطقة، وقد كانت لهذه التظاهرة طقوسها الخاصة إذ كانت تستمر خمسة أيام. يبدأ اليوم الأول بالتظاهرات الدينية كالطواف والصلاة أما اليوم الثاني فيخصص للألعاب الرياضية، ثم بعدها تقدم القرابين للآلهة في طوف كبير في اليوم الثالث أما اليومين الباقيين فتخاض فيهما المسابقات وتوزع الجوائز.


خاتمة:

ترك الإغريف من خلفهم حضارة راقية ساهمت في بناء سرح الحضارة الإنسانية


مفاهيم ومصطلحات:

الإغريق (اليونان): وهي تسمية أطلقت على الشعوب التي كانت تتحدث اللغة الإغريقية، وقد اطلقها عليهم الرومان، أم هم فقد كانوا يسمون أنفسهم الأخرين ثم الهيلينيين.
بركليس: عاش ما بين 495 و 429 ق.م. وهو أشهر زعيم سياسي بأثينا، أتاح لكثير من المواطنين المشاركة في الحياة السياسية بمنحهم أجرا مقابل خدماتهم العمومية.
تعليقات