أخر الاخبار

التدرب على رسم الاحداثيات وتحديد الموقع

مقدمة

لا تخلو أي طائرة أو أي سفينة أو أي سيارة حديثة في يومنا هذا من جهاز تحديد المواقع على سطح الأرض اعتمادا على الاحداثيات الجغرافية.

- فالمقصود بالاحداثيات الجغرافية؟

- كيف يتم حساب هذه الاحداثيات؟

- كيف يمكن الاستفادة منها لتحديد المواقع؟

الاحداثيات الجغرافية ومكوناتها
الاحداثيات الجغرافية ومكوناتها


I- تشكل خطوط الطول والعرض مكونات الاحداثيات الجغرافية:

يلتف حول الأرض مجموعة من الخطوط الوهمية تنقسم إلى قسمين:

1- خطوط الطول:

عبارة عن أنصاف دوائر وهمية متساوية تتقاطع عند القطبين وعددها 360 خطا، ويعتبر خط غرينتش خط الطول الأساسي ودرجته (0°) ويقسم الكرة الأرضية إلى نصفين نصف شرقي وآخر غربي، ولهذه الخطوط أهمية بالغة في ضبط الوقت.

لتحديد درجة طول نقطة معينة نقوم بإسقاطها على القطر القطبي ثم نحسب الزاوية التي شكلها المستقيم الحامل لمسار سقوطها مع خط غرينتش.

2- خطوط العرض:

دوائر وهمية متوازية يبلغ عددها 180 دائرة او خط ويعتبر خط الاستواء الخط الاساسي لخطوط العرض ودرجته (0°)، ويقسم الكرة الأرضية إلى نصف جنوبي وآخر شمالي.

لتحديد درجة عرض أي نقطة نقوم بإسقاطها على مركز الأرض (نقطة تقاطع القطر القطبي مع القطر الاستوائي) ثم نحسب الزاوية التي يشكلها مسار سقوط النقطة مع خط الاستواء.


II- نشاط تطبيقي:

1- رسم الاحداثيات:

نأخذ ورقة ونرسم عليها إطارا مستطيلا داخله مستقيمين متعامدين. نسمي المستقيم الافقي خط الاستواء ونعطيه الدرجة الصفر (0°) ثم نرسم خطوط (30° - 60° - 90°) موازية له إلى الشمال وإلى الجنوب.

أما المستقيم العمودي فنطلق عليه خط غرينيتش ونعطيه الدرجة الصفر (0°) ثم نرسم غربه وشرقه خطوط موزاية (30° - 60° - 90° - 150° - 180°).

2- تحديد المواقع:

نقوم بتحديد موقع المغرب والقارة الإفريقية ومجموعة من المدن العالمية وذلك استنادا إلى تموقع هذه الأماكن بالنسبة لخطوط الطول والعرض.

مثلا:

- يقع المغرب مابين خطي (1°) و (7°) غرب خط غرينيتش وما بين خطي (21°) و (36°) شمال خط الاستواء.

- تقع القارة الإفريقية مابين خطي (51°) شرق خط غرينيتش و (17°) غرب غرينيتش ومابين (35°) جنوب خط الاستواء و (37°) شمال خط الاستواء.


خاتمة:

ساهم وضع خطوط وهمية على الكرة الارضية في تحدد المواقع وتسهيل حياة البشر خصوصا في مجال النقل والمواصلات.


مفاهيم ومصطلحات:

مدار السرطان: دائرة وهمية درجتها 23°27' شمال خط الاستواء.
 مدار الجدي: دائرة وهمية درجتها 23°27' جنوب خط الاستواء.
تعليقات