أخر الاخبار

تحميل كتاب شمال إفريقية دراسة في الجغرافية التاريخية pdf

تعني الجغراية التاريخية دراسة تغير المظهر الحضاري أو المظهر الطبيعي لمنطقة ما خلال فترة زمنية معينة. يعد كتاب شمال إفريقية دراسة في الجغرافية التاريخية من الكتب التي تسلط الضوء على الفرع من الجغرافيا، وينقسم هذا الكتاب إلى سبعة فصول:

الفصل الأول: المسرح الجغرافي لشمال إفريقية أثناء عصر البلاستوسين

تعرض لدراسة المسرح الجغرافي لشمال إفريقيا أثناء عصر البلاستوسين. وفي هذا الفصل وجه الاهتمام لدراسة الأدلة النباتية والحيوانية التي تلقي ضوءا على مناخ وطبيعة الظروف الجغرافية في الزمن الرابع الذي في ظله بدأت الحياة الإنسانية في شمال إفريقية.

الفصل الثاني: شمال إفريقيا إبان العصور الحجرية

اختص بدراسة التطور الحضاري الذي حدث في هذا الجزء من العالم أثناء العصور الحجرية. وكيف ارتقت الحضارات من اعلصر الحجري القديم نحو العصر الحجري الحديث؟ ونوع إنسان هذا العصر، وكيفية نشأة الزراعة والاستقرار حول موارد المياه بعد أن تغيرت الظروف نحو الجفاف وظهرت الصحراء بشكلها الحالي.

الفصل الثالث: شمال إفريقية في عصر المعدن

تناول التغيرات التي طرأت على المجتمعات الزراعية في مصر والمجتمعات الرعوية الزراعية في شمال إفريقيا إبان عصر المعدن والدور الذي لعبته الشعوب المهاجرة والغازية في التكوين السلالي لشعوب هذه المنطقة، وكيفية انتشار المدن الفينيقية على طول الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط.

الفصل الرابع: شمال إفريقية في العصر اليوناني الروماني

احتوى عل دراسة تغلغل الحضارة اليونانية والرومانية في شمال إفريقية عقب انتهاء الحضارة الفينيقية، وعلى كيفية انتشار المدينة الرومانية بواسطة طرقها الحربية ومدنها العسكرية في كل المنطقة الممتدة من مصر شرقا إلى المغرب غربا. ويبين هذا الفصل أيضا كيف أصبحت مصر وتونس مستودعات قمح لروما بعد ان استغلت الأراضي الزراعية بهما وبع أن اقيمت مشروعات مختلفة للري على طول الساحل الشمالي لإفريقية ويلك لاستغلالها في الزراعة وزيادة إنتاجية الأرض.

الفصل الخامس: شمال إفريقية منذ الفتح العربي إلى الغزو العثماني

يبحث انتشار العرب إلى شمال إفريقية ونتائج احتكاكهم بجماعات الأمازيغ السكان الأصليين، كما يبحث أيضا أسباب نشأة المدن العربية في هذه المنطقة، وكيفية قيام دولة موحدة للأمازيغ في شمال إفريقية، والتجارة العابرة للصحراء ثم التغلغل المملوكي في مصر والدخول العثماني وكذا الوفود الإسباني والبرتغالي إلى المنطقة وكيفية بداية التغلغل الفرنسي.

الفصل السادس: شمال إفريقية في العصر الحديث

يستطرد في دراسة المنطقة خلال العصر الحديث منذ أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن 19 حتى الوقت الحاضر حيث تعرض لثار التنافس الأوروبي على الوضع السياسي لدول شمال إفريقية التي أصبحت ملجأ لمئات الألوف من المهاجرين الأوروبيين الذين استولوا على أحسن الأراضي الزراعية وأفرها إنتاجا، وضيعوا فرص الاستغلال الاقتصادي الاخرى على المواطنين، ومن ثم تناول دراسة الفرنسيين في المغرب الكبير، والايطاليين في ليبيا، والانجليز في مصر والسودان، والاسبان في مراكش. كما تناول أيضا التغيرات التي حدثت على خريطة شمال إفريقية في القرن العشرين والتي انتهت باستقلال دولها.

الفصل السابع: التطور التاريخي وأثره على التكوين الحالي لسكان شمل إفريقية

تخصص في أثر التطور التاريخي على التكوين الحالي لسكان شمال إفريقية فيعتبر خلاصة للهجرات التاريخية المختلفة التي وفدت على المنطقة. وفي نفس الوقت تأييدا لوجهة النظر المتضمنة الربط بين الحاضر والماضي في المكان والزمان معا.

معلومات حول الكتاب:
عنوان الكتاب: شمال إفريقية - دراسة في الجغرافية التاريخية
المؤلف: د. يسري عبد الرزاق الجوهري
الناشر: دار الجامعات المصرية
سنة الطبع: 1970 م
عدد الصفحات: 243
نوع الملف: pdf
حجم الملف: 4.15MB
تعليقات