أخر الاخبار

القضية الفلسطينية جذور القضية وأشكال التمركز الصهيوني

مــــقــــدمــــة:
مهد الانتداب البريطاني لتأسيس وطن قومي لليهود بفلسطين، مما نتج عنه ظهور القضية الفلسطينية. فما جذور القضية الفلسطينية؟ وما أشكال التمركز الصهيوني في فلسطين وردود الفعل تجاهه؟

I. مهد تحالف المنظمة الصهيونية مع بريطانيا لاستعمار فلسطين:

1. أسست المنظمة الصهيونية بهدف إنشاء وطن قومي لليهود:

عقد زعماء اليهود في أوروبا مؤتمر بال في سويسرا 1897م بزعامة هيرتزل، ودعا إلى إنشاء الوطن القومي لليهود في فلسطين، انبثقت عنه المنظمة الصهيونية العالمية التي عملت على استعمار فلسطين، والقيام بالمساعي الديبلوماسية لتحقيق أغراضها، أنشأت المنظمة عدة أجهزة بغرض تحقيق رغبتهم في إنشاء الوطن القومي، كالمصرف القومي المكلف بشراء الأراضي، والصندوق التأسيسي لجمع التبرعات وتمويل الهجرة نحو الأراضي الفلسطينية.

2. عمل وعد بلفور والانتداب البريطاني على تأسيس وطن قومي لليهود:

شكلت فلسطين منطقة ذات أهمية استراتيجية لأطماع الحركة الصهيونية، كقاعدة اقتصادية مهمة يستطيع منها اليهود التوسع نحو الشرق الأدنى، لقي المشروع الصهيوني تأييدا من قبل القوى الامبريالية خاصة بريطانيا التي منحت وعد بلفور للمنظمة الصهيونية سنة 1917م، والذي ينص على تمكين اليهود من تأسيس وطن قومي لهم في فلسطين، وجاء صك الانتداب البريطاني سنة 1920م لتسهيل دخول اليهود إلى فلسطين، عبر توفير الظروف السياسية والإدارة الملائمة، والاعتراف بالوكالة اليهودية كهيئة مشاركة في الشؤون الإدارية لفلسطين.

II. تعددت أشكال التمركز الصهيوني وردود فعل المقاومة الفلسطينية تجاهه:

1. اتخذ التمركز الصهيوني عدة أشكال:

كان للإنجليز دور حاسم في التمركز الصهيوني بفلسطين من خلال تشجيعهم لليهود على الهجرة والاستيطان بأرض فلسطين تحت إشراف المنظمة الصهيونية، ومنحهم العديد من الامتيازات الإدارية والضريبية لتطوير استثماراتهم الصناعية والزراعية، وإحداث منظمات عسكرية (الهاغانا - ارجون) لحماية اليهود وتصفية العرب، وبالمقابل فرضت على الفلسطينيين ضرائب ثقيلة وحصار اقتصادي أزم وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية.

2. قاوم الفلسطينيين التمركز الصهيوني والانتداب البريطاني بأساليب مختلفة:

مرت المقاومة الفلسطينية للانتداب البريطاني والتمركز الصهيوني بمرحلتين أساسيتين:
المرحلة الأولى: 1920 – 1935م تميزت بطابعها العفوي وتنوعت بين الكفاح المسلح المتمثل في أحداث القدس 1920، وثورة البراق 1929 وثورة القسام 1935م ثم الكفاح السلمي الذي تجسد على شكل احتجاجات ومظاهرات ومقاطعة الاجتماعات والبضائع؛
المرحلة الثانية: انطلقت باندلاع الثورة الكبرى سنة 1936م واستمرت إلى غاية 1939م وأصبحت خلالها المقاومة أكثر تنظيما اعتمادا على أسلوب الانتفاضات.
خــاتــمــة:
نجحت الحركة الصهيونية في تأسيس وطن قومي لليهود على الأرضي الفلسطينية بمساعدة الانتداب البريطاني، لينطلق تلاحم النضال الفلسطيني بالصراع العربي ضد الصهيونية والامبريالية.
قم بتحميل ملخص الدرس PDF
تعليقات