أخر الاخبار

المغرب القديم: الفينيقيون والقرطاجيون

خريطة موقع فينيقيا، قرطاج والمغرب القديم في حوض البحر الأبيض المتوسط
خريطة موقع فينيقيا، قرطاج والمغرب القديم في حوض البحر الأبيض المتوسط

مقدمة

بفعل موقعه على البحر تأثر المغرب بشعوب وحضارات عدة من ضمنها الفينيقيون والقرطاجيون.
- فمن أين أتوا هؤلاء؟
- كيف وصلوا إلى المغرب؟
- ما مدى تأثيرهم في السكان الأمازيغ؟

I- موقع فينيقيا، قرطاج، المغرب القديم ومحطاتها التاريخية:

1- موقع فينيقيا، قرطاج والمغرب القديم:

تقع فينيقيا في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط في لبنان حاليا، في حين يقع المغرب في غرب الحوض المتوسط وجاءت قرطاج مدينة واصلة بين شرق وغرب الحوض وهي تقع في تونس حاليا.

2- المحطات التاريخية للفينيقيين والقرطاجيين والمغرب:

كانت بداية الفينيقيين حين استوطن الكنعانيون شرق المتوسط وأسسوا فيه حضارتهم التي عرفت بالفينيقية التي شاعت فيها بعض المدن مثل صيدون وصور. وفي سعيهم إلى إنشاء علاقات تجارية مع شعوب أخرى دخلوا المغرب في القرن 11 ق.م حيث بنوا مراكز تجارية مثل سبتة وليكسوس (قرب العرائش). بعد هذا في القرن الثامن قبل الميلاد استقروا بتونس وأسسوا مدينة قرطاج التي ازدهرت ووصل تأثيرها إلى سواحل المغرب التي أنشؤوا بها بعض المدن.

II- أسباب قدوم الفينيقيين والقرطاجيين إلى المغرب وتأثيرهم في الساكنة:

1 - أسباب الوصول:

كان الفينيقيون وبعدهم القرطاجيون بحارة ماهرين يمارسون التجارة، وقد أدى بهم البحث عن المواد الأولية مثل العاج والذهب والنحاس ومقايضتها بمصنوعاتهم الحرفية إلى الإبجار غربا بحثا عن شعوب زبونة للاتجار معهم.

2- تأثيرهم في الساكنة:

جلب الفينيقيون معهم مجموعة من المؤثرات الثقافية المتوسطية إذ أدخلوا الكتابة الأبجدية إلى المغرب إضافة إلى الأواني الفخارية والعطور والملابس المطرزة. أما القرطاجيون فقد تركوا بصماتهم في المجال السياسي والاجتماعي والاقتصادي مثل تصبير السمك وبعض أدوات الزينة والمصنوعات الخزفية والمعادن.

خاتمة:

غنى روافد الثقافة المغربية كان سببه تلاقح الحضارة الفينيقية والقرطاجية بالأمازيغية وحضارات أخرى.


مفاهيم ومصطلحات:

- الفينيقيون: إسم أطلقه الإغريق على كنعاني الساحل نسبة إلى "فينيقس" اليونانية التي تعني الصباغ الأرجواني الذي اشتهروا بصناعته.
- قرطاج: مدينة توجد في ضواحي تونس العاصمة، اسست سنة 814 أو 813 ق.م من طرف الفينيقيين، وأصبحت قوة تجارية وبحرية منافسة الرومان في البحر الأبيض المتوسط.
تعليقات