أخر الاخبار

خطوات منهجية لاستثمار اللوحة الفنية

يعتمد المؤرخ اللوحة الفنية كمرجع/مصدر ويتخذها موضوعا للدراسة و وثيقة شاهدة ومستقلة، وهنا تتجلى قيمتها وضرورة التعرف على منهجية استثمارها كوثيقة تاريخية.
تكشف اللوحة الفنية عن شخصية وطبيعة وأحاسيس مبدعها كما تؤرخ التطورات الكبرى لعصر من العصور التاريخية كونها تعبر عن المظاهر الحياتية (الاقتصادية، الاجتماعية، الفكرية...)
تكشف اللوحة الفنية عن شخصية وطبيعة و أحاسيس مبدعها كما تؤرخ التطورات الكبرى لعصر من العصور التاريخية كونها تعبر عن المظاهر الحياتية (الاقتصادية، الاجتماعية، الفكرية...).

  • يتطلب استثمار اللوحة الفنية كوثيقة تاريخية اتباع الخطوات التالية:

  1. قراءة اللوحة الفنية: في هذه المرحلة نقوم بوصف اللوحة من خلال تحديد نوعها ومؤلفها وموضوعها، ثم ندرس عناصرها كالألوان والتقنية والظل والرسم... بعد ذلك ندرس الأشخاص والأشياء موضوع اللوحة الفنية من حيث التموقع في اللوحة كالهيئة والخطوط.
  2. تفسير اللوحة الفنية: من خلال التعريف بمبدعها وذلك بالإحاطة بجوانب من حياته كحضوره في المجال الفني ودوره في سيرورة الأحداث التاريخية ومجاله وأسلوبه الفني... بعد ذلك نقوم بوضع اللوحة في سياقها التاريخي العام والأدبي والفني ثم نوضح الدلالة التاريخية والفنية للوحة ونبرز قيمتها.
  3. تحرير موضوع: نركب ما توصلنا إليه في الخطوتين السابقتين في موضوع مقالي من مقدمة تتضمن نوع اللوحة ومبدعها وموضوعها وسياقها التاريخي، ثم عرض نقوم فيه بتحليل فني للوحة ومضمونها، وأخيرا كخاتمة نحدد أهمية وقيمة اللوحة كوثيقة فنية.

نشكرك على وجودك هنا كما ندعوك لمشاركة الموضوع لتعم الفائدة
تعليقات